حياٌة أدبًا "الثقافةُ لا تُشرى ولا تُباع" نهايةُ عُشّ الثنائيَّة الخامسة والأخيرة-ناجي نعمان (لبنان)
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
حياة أدبا

حياٌة أدبًا
"الثقافةُ لا تُشرى ولا تُباع"
نهايةُ عُشّ
الثنائيَّة الخامسة والأخيرة

  ناجي نعمان    

ألثنائيَّةُ الخامسة/1
ما نَفْعُ الجَناح...

ما نَفْعُ الجَناح
من دون طَيران؟
سأَلَ نَفسَه،
ووحيدًا حَلَّقَ، دامِيَ القلبِ حَلَّق،
مَكسورَ الجَناح،
وإنَّما الى العَلاء تَوَجَّه،
إلى عند الوالدَين تَوَجَّه،
حاملاً اعتذارَ أربعة عصافيرَ،
وعصفورتَين، ولم يُكَلَّف؛
إعتذرَ أنِ العُشَّ
أَظهرَ عُريَ الجميع،
لا ريشَ نَما، لا، ولا...

وَحيدًا حَلَّق، دامِيَ القلب حَلَّق،
مَكسورَ الجَناح،
وإنَّما إلى العَلاء تَوَجَّه،
إلى عند الوالدَين تَوَجَّه،
طلبَ الصَّفحَ منهما للجَميع،
لِمَن أخطأَ عَمدًا، أو سَهوًا،
أنانيَّةً أو حَسَدًا،
كَذِبًا، أو افتِراءً، أو لامُبالاة،
وحتَّى، تَمادِيًا في تَسامُح؛

إنعتقَ الحالِمُ من أفعاله،
جيِّدِها وسَيِّئها، ومن الرَّمزيَّة،
وأَعتقَ العصافيرَ، جَميعَها، من أفعالها،
جيِّدِها وسَيِّئها، ومن الرَّمزيَّة،
إذ لا كامِلَ، وحياة،
بل كامِلٌ، ومَوْت!

وأمَّا ريشةُ كبير العصافير،
وسُنبُلةُ كبيرتهم،
وقد أُهمِلتا،
فغَدَتا شُغلَ الحالِمِ الشَّاغِل:
الرِّيشةُ سَبَقَ وانتُهِكَ حِبرُها،
ويا لَخَجَلِ الأحرف؛
والسُّنبُلةُ كادَتْ تَفقِدُ آخرَ حُبيباتِها،
فيا لَخَجَلِ المَحَبَّة...

وها إنَّه، عندَ تلَّة القداسة،
يُنقِذُ ريشةً ماسِيَّةً تَبكي فِكرًا،
وسُنبُلةً ذهبيَّةً تَقضي أمومَةً؛
ها إنَّه يُلقي بهما،
عَسى عصفورَ براءةٍ ومَوهِبَةَ حَرفٍ
يلتقِطُ آخرَ دموعِ الرِّيشة؛
وعَسى عصفورةَ براءةٍ ورائِدَةَ عَطاءٍ
تلتقطُ آخرَ حُبَيباتِ السُّنبُلة؛
وعَلَّ العصفورَ، والعُصفورةَ،
يَلتَقيانِ، ويتناغَمانِ،
ويَبنيانِ عُشًّا،
لا إلى زَوال...

ليس العُشُّ، بحَسَبه،
قَشًّا وحُبَيباتٍ،
أنانيةً وحَسَدًا،
وإنَّما هو عَيشٌ:
عَيشٌ في الحُبِّ حياةً،
وفي الذِّكرى فِراقا؛
وليستِ الذِّكرى في الأشياء،
وإنَّما في الأحشاء هي؛

وعليه،
لم يَرغَبْ في الحِفاظ
على قَطرَة ريشةٍ، وحُبَيبَة سُنبُلة،
فألقَى بِبَقيَّة الرِّيشة السَّليبِ، ريشةِ الأدب الخالِد،
وبالسُّنبُلةِ الشَّهيدة، سُنبُلةِ الأمومَة الأزَبَديَّة،
وطافَ مُوَدِّعًا الأميرَ والمَلكةَ
في فَيْءِ شجرة اللِّقاء الأوَّل،
في التُّراب، مع الغُبار،
ثمَّ انطلَقَ عالِيًا
إلى حيثُ النُّسورُ تَطمَح،
والنُّورُ يَعْلو؛

ألثنائيَّةُ الخامسة/2
... وقَد نَزَلَتِ الصَّاعِقَة

لَم يُوصِ الحالِمُ عصافيرَه بِشَيء،
لا أنْ يَبقَوا مُتَّحِدين،
ولا أنْ يَحمِلَ كلٌّ منهم رِيشَتَه
حيثما يَحُلُّ لِنُصْرَة الظَّليم،
ولا أنْ يَذكروا حِبرَه
أمامَ كلِّ عَليم...

خافَ ألاَّ يَفوا...
فتَركَهم للطَّبيعة، للبَساطة،
فَفي الطَّبيعة وبَساطتها الخَيرُ،
كلُّ الخَير...

... وغابَتْ رفيقةُ دَربِ الحالِم،
غابَتْ قبلَه،
على العَكس ممَّا تَمَنَّى...
وكانَتْ عُصفورةُ حُبِّهما
وَجَدَتْ عُصفورَها،
ووَجَدَ عُصفورا جِهادهما،
عُصفورتَيهما،
وقد جَمَعوا عِشاشَهم بِمَناقيرهم؛
فَغَدا وَحيدَ عُشٍّ،
وطَفَقَ يُعمِلُ ريشتَه
في بَقيَّة حياة؛

... وأَحَسَّ،
وقد نَجا من رَصاص بَشَر،
وهَجماتِ كَواسِر،
وغَدراتِ زَمَن،
أَحَسَّ لحظاتِه تَتسارَع،
فحَمَلَ ريشتَه إلى التَّلَّة الخَضراء،
بِقَصد رَميِِها هناك،
عَلَّ حالِمًا مُنعَتِقًا يَفيدُ منها؛
نَعَم، منَعَ رِيشَتَه عن عُصفورته الحبيبة،
وعُصفورَيه الحَبيبَين،
فعَليهم أن يَتفاعلوا مع الطَّبيعة،
أن يُنَمِّي كلٌّ منهم رِيشَتَه؛

أَحَسَّ لحظاتِه تَتسارَع،
فحَمَلَ ريشتَه إلى التَّلَّة الخَضراء،
فيما المطَرُ غَزيرٌ في جوهرة الخليج،
والصَّواعِقُ في نَشاط؛
حَمَلَ رِيشَتَه إلى هناك،
فيما الرِّيحُ بين رَيَّا ورَعْبَليل*،
حملَها، ورَجا، وتَضرَّع،
لو أنَّ لحظاتِه تَنتهي،
عند قدَمَي السَّيِّدة،
ولو أنَّ صاعقةً تَحرُقُ عُشَّه
الفارغَ من أيِّ أُنس،
الفارغَ من حُبيباتٍ باقِيَةٍ
وزَّعَها على المُحتاجين
من عصافير الجِوار،
وإنَّما من غير مُتَكاسِليها؛

رَجا، تَضرَّع،
لو أنَّ لحظاتِه تَنتهي،
عند قدَمَي السَّيِّدة،
فيندمِجَ مع أمير الرِّيشة الأسْلَس،
ومَلِكَةِ السُّنبُلة الدَّائِمَة الرَّبيع،
كما مع رفيقةِ دَربه
تلك الَّتي لا حياةَ بعدَها؛

رَجا، تَضرَّع،
لو أنَّ صاعِقَةً تَحرُقُ عُشَّه
حتَّى لا يُقالَ مَنَعَه،
مَنَعَهُ عن عُصفورته الحَبيبة،
وعُصفورَيه الحَبيبَين،
وبخاصَّةٍ
حتَّى لا يُختَلَفَ عليه بعد غِيابه؛

رَجا، تَضرَّع،
فَنَزَلَتْ صاعِقَةٌ
حَرَقَتْ عُشَّ غرامِه وجِهادِه؛
وما إنْ بَلَغَ التَّلَّةَ الخَضراءَ
حتَّى ألقَى برِيشَتِه عندَها،
ثمَّ حامَ عندَ قدَمَي السَّيِّدة،
مُلقِيًا نظرةً أخيرةً على الحياة،
وهَوَى حيث الأحِبَّةُ سَبَقوه،
وَبِهم، وبالطَّبيعة، اِندَمَج،
مُوَفِّرًا على مَن تَركَ
بين فَضاءٍ وأرض،
هَمَّ نَقلِه إلى مَسقَط رأسه،
وفي البال قَوْلٌ:
نَعَم لِلغَيْرِيَّة، لا لِلغَيْرَة مِن!
لا شَيءَ أبدَى من العائلة،
لا شَيء.

... وانْعَتَقَ عُصفورُ الحِلْمِ والحُلُمِ،
اِنْعَتَقَ من الرَّمزيَّةِ،
وأَعتَقَ الآخرين مِن اقترافاتِهم،
بالفِكر والقَول والفِعل،
ومِن رَمزيَّاتهم؛
أَعتقَ الآخرين،
وعلى رأسهم مِسكينُ التَّاريخِ، يَهوَّذا،
وجميعَ اليَهُوَّذات،
وفي كلٍّ يَهوَّذاه؛
فهو القائلُ بالتَّعاضُد،
وابنُ المُسامَحَة والغَيْرِيَّة والمجَّانيَّة هو؛

ثمَّ إنَّ الحالِمين يَموتون أيضًا،
ولَئِن كان الانعِتاقُ نَصيبَ الجميع مَوْتًا،
فهو نَصيبُ الحالِمين حياةً أيضًا؛
وكما لَيلَكُ الـ "بوكا نوﭭـي"* يَكسِرُ الثَّلجَ،
كذلك الغَيْرِيُّ يَكسِرُ الغَيْرَةَ مِن،
ولا يلبثُ أن يتبعَه الغَيْرِيُّون،
وكَرِمالِ البحر يتكاثَرون...



  من "المُتَسامِح" - من الجُزء الأوَّل
©الحقوق محفوظة - دار نعمان للثقافة
* الرَّيَّا: الرِّيحُ الطَّيِّبة؛ والرَّعْبَليل: الرِّيحُ الَّتي لا تستقيمُ في هبوبها.
* الـ buca nueve زهرةٌ لَيلكيَّةٌ تكسرُ ثلجَ إيطاليا في شهر شباط. تظهرُ واحدةٌ منها في اليوم الأوَّل، فثلاثةٌ منها في اليوم التَّالي، فجميعُها في اليوم الثَّالث.
  ناجي نعمان (لبنان) (2010-01-06)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

حياٌة أدبًا

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia